منتدى شمس الانبار
اهلا وسهلا في منتدى شمس الانبار


المنتدى بأشراف منظمة طلبة وشباب العراق
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول
تعلن اللجنه المركزيه لتوزيع السيارات في محافظة الانبار جميع المواطنين المتقدمين على سيارات القسط الميسر للفتره الماضيه والذين لم يحصلوا على لوحات تسجيل يرجى مراجعة الشركه العامه لتجارة السيارات لغرض حصولهم على السياره ولوحة التسجيل عتبارا من تاريخ اليوم 17/3/2013علماً ان الفتره المخصصه للاستلام هو 30 يوماً من تاريخ هذا الاعلان وخلافه يسقط حقه للحصول على السياره ولوحة التسجيل علماً هذا القرار يشمل الساده المتقدمين على مصارف الرافدين حصرا
على جميع المواطنين المتقدمين على سيارات بالقسط وارسلت معاملاتهم الى الشركه العامه للسيارات مراجعة الشركة خلال سبعة ايام لاستلام السياره والرقم المخص لها ويكون اخر موعد هو 15/4/2013 راجين الاسراع بالموضوع علما جميع الاسماء نشرت في الموقع هذا نافذة سيارات بالقسط للعلم
الى كافة اعضاء الامانه العامه لمنظمة طلبة وشباب الانبار واعضاء الهيئه الاداريه الحضور الى قاعه مبنى منظمات المجتمع المدني يوم و18/5/2013 الساعه العاشره صباحاً لاجراء الانتخابات العامه حسب النظام الداخلي ويعتبر هذا تبليغ رسميا وتقرر تبليغكم قبل اسبوع من انعقاد المؤتمر ليكون لديكم علم بالموضوع ويرجى الاتصال برئيس المنظمه
http://www.facebook.com/shabab2003?ref=hl يمكن الضغط على الرابط للدخول على موقع المنظمه على الفيس بوك
نود اعلامكم بان جميع مشاريع السيارات في محافظة الانبار توقفت ولا يوجد اي مشروع حاليا واي مكتب او شركة تدعي انها لديها مشروع سيارات حاليا انها عملية نصب واحتيال اتمنى مراعاة ذلك وعلى كافة المصارف الرشيد او الرافدين وفي حالة وجود مشروع جديد سوف نعلمكم عبر وسائل الاعلام وموقعنا الرسمي
الى الاخوه الاعزاء في حالة وجود اي استفسار يمكن الدخول الى منظمة طلبة وشباب العراق المكتب الاعلامي على الفيس بوك او الاتصال بالاستاذ صباح الفهد للاجابه على جميع استفساراتكم بخصوص السيارات بالقسط ضمن محافظة الانبار
في حالة وجود اي شكوى او استفسار يمكن الاتصال بالهاتف 07709393683 

نود التوضيح للجميع لاتوجد حاليا اي مشاريع للسيارات بالقسط ومن يدعي خلاف ذلك نبين لكم انها عمليات نصب واحتيال لان جميع المشاريع توقفت في العراق  نهاية عام 2013 الشهر السادس  للعلم فقط 
نود اعلام جميع الاخوه لايوجد لدينا موقع اخر يخص المشاريع فقط منتدى شمس الانبار اما موقع منظمة طلبة وشباب العراق على الفيس بوك يخص نشاطات المنظمه فقط .... وفي حالة وجود اي استفسار يرجى الكتابه الى هذا الموقع وعدم الكتابه على صفحات الاستاذ صباح الفهد على الفيس بوك او المواقع الاخرى لعدم التفرغ للاجابه وسوف يتم اجابتكم على هذا الموقع فقط من قبل ادارة الموقع ... وشكراً ادارة الموقع 
((((( عاش العراق الواحد الموحد ... فالتسقط الطائفيه ....))))   (( عاش العراق موحداً من شماله الى جنوبه ... تباً لكل الطائفيين )))  
(((   هام وعاجل   ))    ...... (((( لا يوجد مشروع للسيارات بالقسط لحد الان وهناك موافقات حول الموضوع مازالت قيد التنفيذ وسوف يتم اعلامكم حين حصول الموافقات الاصوليه 11/8/2014 )))
(((((بمزيد من الاسى والحزن تنعى الامانه العامه لطلبة وشباب العراق وتودع اليوم كوكبة جديده من الشهداء الشباب الابطال في محافظة الانبار وننعي فقيد شباب الانبار واحد رموزها وقادتها الذي طالته يد الغدر والخيانه في تفجير ارهابي جبان هذا اليوم 14/8/2014 وندعوا من الله عز وجل ان يتغمدهم في جنات نعيم )))

سلامات ... سلامات ... سلامات .. يازين الشباب ونصير الفقراء والايتام .... سلامات ياصوت الحق وصوت المظلومين ... الف سلامه لك ياأستاذنا ومعلمنا الفاضل ... سلامات ياصباح الفهد فالقلوب تنبض بحبك .... الف سلامة لك

تتقدم الكوادر الشبابيه بالتهاني الى الاستاذ صباح الفهد لسلامته ... سلامات .. سلامات .. سلامات ...

يتقدم كادر اذاعة صدى الشباب بالتهاني لمناسبة السلامة الى الاستاذ صباح الفهد ........ تهنئه بمناسبة السلامه مع باقة ورد الى الاعلامي صباح الفهد  من كوادر واعلامي صحيفة صدى النهرين ..................... تهنئه وباقة ورد من اعلامي وكالة صدى النهرين الاخباريه الى صباح الفهد لمناسبة الشفاء العاجل  .... تهنئة مع باقة ورد عطرة من كوادر طلبة وشباب الانبار الى الاستاذ صباح الفهد ..... تهنئه من منظمات المجتمع المدني في محافظة الانبار ... تهنئه مع باقة ورد من شبكة الانبار لمنظمات المجتمع المدني الى الاستاذ صباح الفهد بمناسبة السلامه .... تهنئه وباقة ورد عطره من المكتب الاعلامي لمنظمة طلبة وشباب العراق ..... تهنئه وباقة ورد من ادارة منتدى شمس الانبار ... تهنئه وباقة ورد عطرة من نادي الانبار الرياضي ... تهنئه وباقة ورد عطرة من الاسرة الصحفيه في محافظة الانبار ... تهنئه وباقة ورد عطره من الاسرة التربوبيه والتعليميه في محافظة الانبار .......تهنئه وباقة ورد عطرة من مكاتب منظمة طلبة وشباب العراق في .. اربيل .. الرمادي .. القائم .. هيت .. الفلوجه .. البغدادي ... بغداد ... السليمانيه ... بابل ... تهنئه وباقة ورد عطرة من مثقفي وشعراء الانبار .... 

شاطر | 
 

 من المسؤول عن العنف في المدارس

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 45
تاريخ التسجيل : 12/12/2011

مُساهمةموضوع: من المسؤول عن العنف في المدارس   الأحد فبراير 05, 2012 6:56 pm

يتعرض بعض الأطفال للعقاب البدني والإيذاء اللفظي، في إطار عدد من وسائل العقاب الخاطئة التي يمارسها بعض الآباء والأمهات في المنزل، أو بعض المعلمين في المدرسة، وإذا علمنا أن علم النفس يؤكد أن أكثر من 80% من شخصية الإنسان تتشكل خلال السنوات الخمس الأولى، فإن تعرض الطفل للعقاب البدني أو الإيذاء اللفظي يتسبب في أضرار نفسية كبيرة. يتحفظ رئيس قسم التربية وعلم النفس بكلية المعلمين في أبها الدكتور ظافر بن سعيد آل حماد على مصطلح (العقاب) في التربية، ويشدد على ضرورة استبداله بمصطلح (التأديب) لارتباطه الوثيق بمفاهيم التربية، ولأن العقاب يصنف ضمن الإجراءات الجنائية وليس التربوية؛ ويرى أنه لتحقيق التأثير المناسب في العملية التعليمية والتربوية بشكل عام يحتاج المعلم أو المربي إلى استخدام الترغيب والترهيب بنسب متفاوتة جدا ، بحسب الموقف التربوي، وبحسب الطلاب وموروثاتهم السيئة التي يأتون بها من بيئاتهم، فمن الطلاب من لا يحتاج كليا إلى تأديب، فهو جاهز من بيته أدبا وعلما، وخلقا، وما على المعلم مع هذا الطالب إلا الحفاظ عليه ودعمه وتشجيعه، وتنمية جوانب النمو المختلفة لديه، والنوع الثاني من الطلاب من يأتي ولديه خليط من السلبيات والإيجابيات التي تحتاج سلبياته إلى تقويم وتأديب يشمل تقطيب الجبين، وتغيير ملامح الوجه معه، والامتعاض من سلوكه السلبي، وإظهار عدم الرضا، أو منعه من بعض الحقوق لفترة وجيزة جدا، حتى يعود إلى السلوك الإيجابي، أو يخبره المعلم بأنه لم يتوقع صدور هذا السلوك منه، وأنه غير راضٍ عنه، وقد يصل الأمر إلى الدرجات، وهكذا نتدرج في التأديب مع هذا الصنف. أما النوع الثالث فيرى الدكتور الحماد أنه يأتي بموروثات سيئة كثيرة من بيئته، ويجب على المعلم أن يبدأ معه بالتدرج السابق، إضافة إلى جهد مضاعف، ويحتاج إلى أن يجلس مع الطالب طويلا بعد الحصة، لمعرفة المسببات الاجتماعية والدينية أو الاقتصادية، أو الأخلاقية والنفسية لذلك السلوك السيئ، بهدف لفت نظره إلى الاتجاه الصحيح، وإيضاح الخطأ الذي وقع فيه، كما على المعلم إظهار الاهتمام الشخصي به، وبيان الرفض لهذا السلوك، مع الحزم والعطف والرحمة في آنٍ واحد. ويشير الدكتور آل حماد إلى أنه من الضروري بمكان أن نظهر لهذا الصنف مدى تقززنا كأفراد ومجتمع من سلوكه السلبي، كما يجب أن نوصل له بيان كراهية الله والناس للسلوك السلبي بعامة، حيث يجب أن نصبغ السلوك السلبي باللون والرائحة والطعم الكريه في نفس الطالب حتى يكره هذا السلوك، وفي حال تطور الوضع، يحال الطالب إلى المرشد الطلابي. وأشار إلى أن مما يزيد المشكلة تعقيدا إقرار المجتمع بالضرب داخل الأسرة كوسيلة ناجعة ووحيدة للتأديب، بسبب قلة الوعي بآداب التربية، وإدراك الآثار السلبية المترتبة على الضرب كوسيلة وحيدة للعلاج، والذي يفترض عدم الوصول إليه إلا بعد استنفاد كل أساليب الوقاية. وقال إنه من الواجب ألا يتصدى للتربية الأسرية والتعليمية والتربوية إلا من يمتلك مواصفات تربوية مناسبة، وأشار إلى أن مستخدمي العصا من المعلمين مخالفون لمنهجنا النبوي، فالضرب ليس علاجا، لما له من آثار سلبية جسيمة على العملية التربوية، والعلاقة بين الطالب والمعلم، ويجب على وزارة التربية والتعليم توعية الطالب والمعلم نظريا وعمليا بعملية التأديب الطلابي. ثقافة مقبولة ويقول عضو هيئة التدريس بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في الرياض الدكتور عبدالعزيز الغريب "يعتبر المجتمع شريكا في مشكلة العنف الذي يتعرض له الطالب بالمدرسة، نظرا لعدم بلورة المجتمع واستشعاره لمشكلة الطالب والتفاعل معه، رغم تعرضه للعنف بصور مختلفة من ضرب وإهانة وإيذاء جسدي، ونتيجة لتراكمه أصبح جزءا من الثقافة المقبولة في المجتمع، فتجد في الأسرة ضرب الأبناء ونهرهم بطريقة تقلل من آدميتهم والصفع أحيانا، بل تعدى الأمر إلى ضرب الزوجة، وأصبح العنف الجسدي والعاطفي طابعا اجتماعيا، وأوضح أننا اليوم بحاجة إلى تطبيق قرارات صارمة بحق من يستخدم العنف سواء في المدرسة أو المنزل، كما أن المجتمع بحاجة لتوعية شاملة بأنواع العنف. الضرب لا يحقق التربية ومن جانبه يقول مدير عام التربية والتعليم بالمنطقة الشرقية الدكتور عبدالرحمن المديرس "الضرب لا يحقق التربية المطلوبة، ولا يلجأ إليه سوى المعلم ضعيف الشخصية غير القادر على إدارة الصف بطرق تربوية. نحن معنيون بالدرجة الأولى بالتربية، والمعلم المؤهل تربويا، فالإيذاء البدني واللفظي يعتبر منافيا لمبادئ التربية، والحالات الموجودة في الميدان لا ترتقي لشكل الظاهرة، ولكنها تبقى حالة مقلقة حتى لو كانت فردية، وعلى الرغم من أن الحزم مطلوب في العملية التعليمية، إلا أن هناك فرقا بين الحزم والغلظة لذا يجب على المعلم أن يكون قدوة لطلابه في الرفق والرحمة والتعامل الحسن". ويرى المشرف التربوي بإدارة التعليم بالهيئة الملكية في الجبيل عبدالرحمن الفيفي أن تركيز المربي على العقاب البدني وإغفاله في معظم الأحيان إرشاد الطالب للصواب، أو السلوك الصحيح، وتوجيهه إليه، يجعل منه - أي العقاب البدني- وسيلة ميكانيكية، مؤقتة الأثر ذات طابع سلبي غير بناء، فالعقاب البدني وسيلة سيئة تثير الألم الحسي والمعنوي، وتشعر الطالب بالظلم والقهر، فيضطر إلى خزن تلك التجربة السيئة في أعماقه، حيث تقوم هذه التجارب المشوهة بالتحكم في كثير من السلوكيات السلبية من وراء ستار مستقبلا. وفي كثير من الأحيان يعمل العقاب البدني معززا للسلوك الخاطئ، فيساعد على بقائه واستمراره، فهو يشد إليه الانتباه، ويقوي حضوره في الذهن، ولا سيما إذا كان مؤلما، كما أن اللجوء إلى العقاب في معالجة السلوك غير المقبول، وتكراره بتكرار السلوك سيفقد العقاب قيمته العلاجية. ويقول مدير متوسطة الخليج بالهيئة الملكية في الجبيل الصناعية محمد بن صالح الغامدي "غالبا ما يعود ضرب المعلم للطالب لأسباب أهمها ضعف تأهيل بعض المعلمين تربويا، ونقص الخبرة في التعامل مع القضايا التربوية، وكذلك توظيف أعداد من المعلمين من كليات غير تربوية للعمل في مجال التربية والتعليم، إضافة إلى عدم وجود نظام رادع لبعض مخالفات الطلاب السلوكية، مما يولّد لدى المعلم رغبته في إيقاف هذا الطالب عند حده وتقويمه ولا يحصل له ذلك إلا بالعقاب البدني. موروث اجتماعي ويقول مدير هجر الابتدائية بالجبيل الصناعية خالد بن محمد العماش "العقاب البدني أصبح في المدارس كبيرة يحس بأثرها المجتمع، ومشكلتنا في القضاء عليه تكمن في كون العقاب البدني جزءا من الموروث الاجتماعي من الصعب اجتثاثه من المجتمع خلال فترة بسيطة والمدارس جزء من تكوين المجتمع. وكثير من المجتمع تربى على أن العقاب البدني جزء من التربية. والمشكلة يلجأ له بعض المعلمين نتيجة عدم التأهيل التربوي الصحيح لهم، ويقبل به الطالب للتخلص (في اعتقاده) من تبعات مخالفته السلوكية، كما أن التعاميم المنظمة للعقاب مملة جدا، وتصل للمدارس بنفس الصياغة منذ سنوات دون تطوير في الوسائل أو البدائل، فلابد من تعزيزها بتطبيق عقوبات صارمة على المعلم المخالف، ولا يتأتـّـى ذلك إلا بمنح مدير المدرسة صلاحيات أكثر من أجل الرقي بالعملية التعليمية، كما يجب على المدير أن يكون قدوة لزملائه من المعلمين في عدم استخدام العقاب البدني، كما يجب تطبيق نظام تقليل النصاب على المعملين وكذلك تطبيق نظام الأقدمية، حتى يتسنى للمعلم أن يتعامل مع السلوكيات بأريحية ونفسية مرتاحة، ويستطيع حل كل السلوكيات المخالفة وفق الطرق التربوية. ويرى وكيل متوسطة الصديق بالهيئة الملكية في الجبيل خالد الحربي أن وجود العصا مع المعلم يلغي تفكيره في الطرق التربوية للتعامل مع السلوكيات الخاطئة بالصف، الأمر الذي يجعله يلجأ لأقصر طرق الحل وهو الضرب، لذا يجب منع حمل العصا نهائيا، كما يجب على المعلمين الابتعاد عن النقد الجارح للطالب وشخصيته وخاصة في المرحلة المتوسطة والثانوية، كما يجب تكثيف توعية المجتمع بوسائل التربية، وضرورة قيام المدرسة بدور أكبر في تعزيز ثقافة الحوار داخلها ومع المجتمع. مشكلة مجتمع في حين يرى المرشد الطلابي بمتوسطة الخليج بالهيئة الملكية في الجبيل خالد الغامدي أن الضرب مشكلة مجتمع، وليس مشكلة معلمين بالدرجة الأولى، فالمعلم جزء من هذا المجتمع الذي اعتاد أسلوب العقاب البدني لتعديل السلوك، فعلى سبيل المثال اقتربت من أحد الطلاب لأستفسر منه عن الأسباب التي دعته لارتكاب خطأ ما، فوجدته يرفع يديه ليـقـي وجهه، فعلمت من تصرفه هذا ومن سؤاله فيما بعد عن سبب هذا التصرف، بأن والده اعتاد أن يضربه وبشراسة حتى أصبح يرفع يديه لا إراديا. هذا الطالب وغيره من الطلاب سيصبحون في يوم من الأيام آباء معلمين أو ضباطا أو أطباء وسينتهجون نفس منهج آبائهم في التربية إن لم يجدوا التوعية التربوية الصحيحة. يقول المعلم محمد المالكي من المدرسة نفسها "يلجأ المعلم الأقل حرصا والأدنى عطاء إلى العقاب البدني كطريق مختصر يرمي فيه إلى ضبط الطالب أو محاسبته على الخطأ، أما المعلم الناجح فيجد طرائق تربوية بديلة أكثر جدوى وفائدة من العقاب البدني , كالأحاديث الجانبية المحفزة والناصحة مع الطالب , أو مخاطبة المرشد الطلابي وولي أمر الطالب، ويجب وجود آلية أكثر وضوحاً وتدريبا من الوزارة تبين فيها الوسائل الأنسب لمحاسبة الطالب مع مراعاتها حفظ مكانة وقيمة المعلم. في حين يرى المعلم محمد بن زامل الشهراني أن اللجوء للعقاب البدني دليل فشل من المعلم في حل المشكلات الصفية بالطرق التربوية، الأمر الذي يجعل المادة العلمية لا تصل للطالب بطرق تربوية أيضا، مما يفقد المعلم والمادة القبول في نفس الطالب. بينما يرى المعلم محمد المنصور من مدارس الهيئة الملكية بالجبيل أن اللجوء إلى العقاب البدني يثبت ضعف أسلوب المعلم في التعامل مع القضايا التربوية داخل الصف، ويفقده روح الانتماء للعملية التعليمية، حيث يساهم استخدام بعض المعلمين للضرب في تشويه العلمية التعليمية. غياب النقاش ويرى رفعت البواردي ( ولي أمر) أسباب ذلك تتلخص في طريقة تربية الآباء لأبنائهم، فضغوط الحياة المعاصرة تتسبب في غياب النقاش مع الأبناء وعدم الضبط الأسري، واللهث وراء الريال جعل كثيرا من الآباء والأمهات بعيدين كل البعد عن مشاكل أبنائهم، الأمر الذي يجعل الابن يفرغ طاقته الكامنة في المدرسة. وهنا تكمن المشكلة فإن ترك الطالب بدون عقاب تطاول وزاد، وإن عوقب بدنّّّّيا لن تحل المشكلة. و يقول صالح العتيبي الطالب بالصف الثالث بمتوسطة الخليج"كثير من المدرسين لا يتفاهمون مع الطلاب ويفسرون بعض المواقف التي تصدر من الطالب على أنها عدم احترام للمعلم في حين قد يقصد منها الطالب المزح مع أحد زملائه فقط، وكثيرا ما يتسبب الضرب في كراهية الطالب للمعلم، وقد تصل أحيانا إلى رغبة الطالب في الانتقام عندما يكون العقاب مؤلما ومتجاوزا للمعقول. أما زميلهم أحمد الغريض بالصف الثالث فيقول " لا أؤيد الضرب مطلقا، على الرغم من أن بعض المدرسين يلجأ له بسبب الطلاب أنفسهم الذين لا يحترمون سير الدرس أو لا يراعون نفسية المعلم فيتقصدون إغضابه، مما يضطره لعقابهم بدنيا، في حين ينجح كثير من معلمينا في التعامل معنا بهدوء واحترام وتغليب لغة الحوار".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.shamsalanbar.forumarabia.com
 
من المسؤول عن العنف في المدارس
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شمس الانبار  :: المنتدى العام :: امور عامه-
انتقل الى: