منتدى شمس الانبار
اهلا وسهلا في منتدى شمس الانبار


المنتدى بأشراف منظمة طلبة وشباب العراق
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول
تعلن اللجنه المركزيه لتوزيع السيارات في محافظة الانبار جميع المواطنين المتقدمين على سيارات القسط الميسر للفتره الماضيه والذين لم يحصلوا على لوحات تسجيل يرجى مراجعة الشركه العامه لتجارة السيارات لغرض حصولهم على السياره ولوحة التسجيل عتبارا من تاريخ اليوم 17/3/2013علماً ان الفتره المخصصه للاستلام هو 30 يوماً من تاريخ هذا الاعلان وخلافه يسقط حقه للحصول على السياره ولوحة التسجيل علماً هذا القرار يشمل الساده المتقدمين على مصارف الرافدين حصرا
على جميع المواطنين المتقدمين على سيارات بالقسط وارسلت معاملاتهم الى الشركه العامه للسيارات مراجعة الشركة خلال سبعة ايام لاستلام السياره والرقم المخص لها ويكون اخر موعد هو 15/4/2013 راجين الاسراع بالموضوع علما جميع الاسماء نشرت في الموقع هذا نافذة سيارات بالقسط للعلم
الى كافة اعضاء الامانه العامه لمنظمة طلبة وشباب الانبار واعضاء الهيئه الاداريه الحضور الى قاعه مبنى منظمات المجتمع المدني يوم و18/5/2013 الساعه العاشره صباحاً لاجراء الانتخابات العامه حسب النظام الداخلي ويعتبر هذا تبليغ رسميا وتقرر تبليغكم قبل اسبوع من انعقاد المؤتمر ليكون لديكم علم بالموضوع ويرجى الاتصال برئيس المنظمه
http://www.facebook.com/shabab2003?ref=hl يمكن الضغط على الرابط للدخول على موقع المنظمه على الفيس بوك
نود اعلامكم بان جميع مشاريع السيارات في محافظة الانبار توقفت ولا يوجد اي مشروع حاليا واي مكتب او شركة تدعي انها لديها مشروع سيارات حاليا انها عملية نصب واحتيال اتمنى مراعاة ذلك وعلى كافة المصارف الرشيد او الرافدين وفي حالة وجود مشروع جديد سوف نعلمكم عبر وسائل الاعلام وموقعنا الرسمي
الى الاخوه الاعزاء في حالة وجود اي استفسار يمكن الدخول الى منظمة طلبة وشباب العراق المكتب الاعلامي على الفيس بوك او الاتصال بالاستاذ صباح الفهد للاجابه على جميع استفساراتكم بخصوص السيارات بالقسط ضمن محافظة الانبار
في حالة وجود اي شكوى او استفسار يمكن الاتصال بالهاتف 07709393683 

نود التوضيح للجميع لاتوجد حاليا اي مشاريع للسيارات بالقسط ومن يدعي خلاف ذلك نبين لكم انها عمليات نصب واحتيال لان جميع المشاريع توقفت في العراق  نهاية عام 2013 الشهر السادس  للعلم فقط 
نود اعلام جميع الاخوه لايوجد لدينا موقع اخر يخص المشاريع فقط منتدى شمس الانبار اما موقع منظمة طلبة وشباب العراق على الفيس بوك يخص نشاطات المنظمه فقط .... وفي حالة وجود اي استفسار يرجى الكتابه الى هذا الموقع وعدم الكتابه على صفحات الاستاذ صباح الفهد على الفيس بوك او المواقع الاخرى لعدم التفرغ للاجابه وسوف يتم اجابتكم على هذا الموقع فقط من قبل ادارة الموقع ... وشكراً ادارة الموقع 
((((( عاش العراق الواحد الموحد ... فالتسقط الطائفيه ....))))   (( عاش العراق موحداً من شماله الى جنوبه ... تباً لكل الطائفيين )))  
(((   هام وعاجل   ))    ...... (((( لا يوجد مشروع للسيارات بالقسط لحد الان وهناك موافقات حول الموضوع مازالت قيد التنفيذ وسوف يتم اعلامكم حين حصول الموافقات الاصوليه 11/8/2014 )))
(((((بمزيد من الاسى والحزن تنعى الامانه العامه لطلبة وشباب العراق وتودع اليوم كوكبة جديده من الشهداء الشباب الابطال في محافظة الانبار وننعي فقيد شباب الانبار واحد رموزها وقادتها الذي طالته يد الغدر والخيانه في تفجير ارهابي جبان هذا اليوم 14/8/2014 وندعوا من الله عز وجل ان يتغمدهم في جنات نعيم )))

سلامات ... سلامات ... سلامات .. يازين الشباب ونصير الفقراء والايتام .... سلامات ياصوت الحق وصوت المظلومين ... الف سلامه لك ياأستاذنا ومعلمنا الفاضل ... سلامات ياصباح الفهد فالقلوب تنبض بحبك .... الف سلامة لك

تتقدم الكوادر الشبابيه بالتهاني الى الاستاذ صباح الفهد لسلامته ... سلامات .. سلامات .. سلامات ...

يتقدم كادر اذاعة صدى الشباب بالتهاني لمناسبة السلامة الى الاستاذ صباح الفهد ........ تهنئه بمناسبة السلامه مع باقة ورد الى الاعلامي صباح الفهد  من كوادر واعلامي صحيفة صدى النهرين ..................... تهنئه وباقة ورد من اعلامي وكالة صدى النهرين الاخباريه الى صباح الفهد لمناسبة الشفاء العاجل  .... تهنئة مع باقة ورد عطرة من كوادر طلبة وشباب الانبار الى الاستاذ صباح الفهد ..... تهنئه من منظمات المجتمع المدني في محافظة الانبار ... تهنئه مع باقة ورد من شبكة الانبار لمنظمات المجتمع المدني الى الاستاذ صباح الفهد بمناسبة السلامه .... تهنئه وباقة ورد عطره من المكتب الاعلامي لمنظمة طلبة وشباب العراق ..... تهنئه وباقة ورد من ادارة منتدى شمس الانبار ... تهنئه وباقة ورد عطرة من نادي الانبار الرياضي ... تهنئه وباقة ورد عطرة من الاسرة الصحفيه في محافظة الانبار ... تهنئه وباقة ورد عطره من الاسرة التربوبيه والتعليميه في محافظة الانبار .......تهنئه وباقة ورد عطرة من مكاتب منظمة طلبة وشباب العراق في .. اربيل .. الرمادي .. القائم .. هيت .. الفلوجه .. البغدادي ... بغداد ... السليمانيه ... بابل ... تهنئه وباقة ورد عطرة من مثقفي وشعراء الانبار .... 

شاطر | 
 

 العنف ضد التلاميذ

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 45
تاريخ التسجيل : 12/12/2011

مُساهمةموضوع: العنف ضد التلاميذ   الأحد فبراير 05, 2012 6:40 pm

يتعرض بعض الأطفال للعقاب البدني والإيذاء اللفظي، في إطار عدد من وسائل العقاب الخاطئة التي يمارسها بعض الآباء والأمهات في المنزل، أو بعض المعلمين في المدرسة، وإذا علمنا أن علم النفس يؤكد أن أكثر من 80% من شخصية الإنسان تتشكل خلال السنوات الخمس الأولى، فإن تعرض الطفل للعقاب البدني أو الإيذاء اللفظي يتسبب في أضرار نفسية كبيرة. يتحفظ رئيس قسم التربية وعلم النفس بكلية المعلمين في أبها الدكتور ظافر بن سعيد آل حماد على مصطلح (العقاب) في التربية، ويشدد على ضرورة استبداله بمصطلح (التأديب) لارتباطه الوثيق بمفاهيم التربية، ولأن العقاب يصنف ضمن الإجراءات الجنائية وليس التربوية؛ ويرى أنه لتحقيق التأثير المناسب في العملية التعليمية والتربوية بشكل عام يحتاج المعلم أو المربي إلى استخدام الترغيب والترهيب بنسب متفاوتة جدا ، بحسب الموقف التربوي، وبحسب الطلاب وموروثاتهم السيئة التي يأتون بها من بيئاتهم، فمن الطلاب من لا يحتاج كليا إلى تأديب، فهو جاهز من بيته أدبا وعلما، وخلقا، وما على المعلم مع هذا الطالب إلا الحفاظ عليه ودعمه وتشجيعه، وتنمية جوانب النمو المختلفة لديه، والنوع الثاني من الطلاب من يأتي ولديه خليط من السلبيات والإيجابيات التي تحتاج سلبياته إلى تقويم وتأديب يشمل تقطيب الجبين، وتغيير ملامح الوجه معه، والامتعاض من سلوكه السلبي، وإظهار عدم الرضا، أو منعه من بعض الحقوق لفترة وجيزة جدا، حتى يعود إلى السلوك الإيجابي، أو يخبره المعلم بأنه لم يتوقع صدور هذا السلوك منه، وأنه غير راضٍ عنه، وقد يصل الأمر إلى الدرجات، وهكذا نتدرج في التأديب مع هذا الصنف. أما النوع الثالث فيرى الدكتور الحماد أنه يأتي بموروثات سيئة كثيرة من بيئته، ويجب على المعلم أن يبدأ معه بالتدرج السابق، إضافة إلى جهد مضاعف، ويحتاج إلى أن يجلس مع الطالب طويلا بعد الحصة، لمعرفة المسببات الاجتماعية والدينية أو الاقتصادية، أو الأخلاقية والنفسية لذلك السلوك السيئ، بهدف لفت نظره إلى الاتجاه الصحيح، وإيضاح الخطأ الذي وقع فيه، كما على المعلم إظهار الاهتمام الشخصي به، وبيان الرفض لهذا السلوك، مع الحزم والعطف والرحمة في آنٍ واحد. ويشير الدكتور آل حماد إلى أنه من الضروري بمكان أن نظهر لهذا الصنف مدى تقززنا كأفراد ومجتمع من سلوكه السلبي، كما يجب أن نوصل له بيان كراهية الله والناس للسلوك السلبي بعامة، حيث يجب أن نصبغ السلوك السلبي باللون والرائحة والطعم الكريه في نفس الطالب حتى يكره هذا السلوك، وفي حال تطور الوضع، يحال الطالب إلى المرشد الطلابي. وأشار إلى أن مما يزيد المشكلة تعقيدا إقرار المجتمع بالضرب داخل الأسرة كوسيلة ناجعة ووحيدة للتأديب، بسبب قلة الوعي بآداب التربية، وإدراك الآثار السلبية المترتبة على الضرب كوسيلة وحيدة للعلاج، والذي يفترض عدم الوصول إليه إلا بعد استنفاد كل أساليب الوقاية. وقال إنه من الواجب ألا يتصدى للتربية الأسرية والتعليمية والتربوية إلا من يمتلك مواصفات تربوية مناسبة، وأشار إلى أن مستخدمي العصا من المعلمين مخالفون لمنهجنا النبوي، فالضرب ليس علاجا، لما له من آثار سلبية جسيمة على العملية التربوية، والعلاقة بين الطالب والمعلم، ويجب على وزارة التربية والتعليم توعية الطالب والمعلم نظريا وعمليا بعملية التأديب الطلابي. ثقافة مقبولة ويقول عضو هيئة التدريس بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في الرياض الدكتور عبدالعزيز الغريب "يعتبر المجتمع شريكا في مشكلة العنف الذي يتعرض له الطالب بالمدرسة، نظرا لعدم بلورة المجتمع واستشعاره لمشكلة الطالب والتفاعل معه، رغم تعرضه للعنف بصور مختلفة من ضرب وإهانة وإيذاء جسدي، ونتيجة لتراكمه أصبح جزءا من الثقافة المقبولة في المجتمع، فتجد في الأسرة ضرب الأبناء ونهرهم بطريقة تقلل من آدميتهم والصفع أحيانا، بل تعدى الأمر إلى ضرب الزوجة، وأصبح العنف الجسدي والعاطفي طابعا اجتماعيا، وأوضح أننا اليوم بحاجة إلى تطبيق قرارات صارمة بحق من يستخدم العنف سواء في المدرسة أو المنزل، كما أن المجتمع بحاجة لتوعية شاملة بأنواع العنف. الضرب لا يحقق التربية ومن جانبه يقول مدير عام التربية والتعليم بالمنطقة الشرقية الدكتور عبدالرحمن المديرس "الضرب لا يحقق التربية المطلوبة، ولا يلجأ إليه سوى المعلم ضعيف الشخصية غير القادر على إدارة الصف بطرق تربوية. نحن معنيون بالدرجة الأولى بالتربية، والمعلم المؤهل تربويا، فالإيذاء البدني واللفظي يعتبر منافيا لمبادئ التربية، والحالات الموجودة في الميدان لا ترتقي لشكل الظاهرة، ولكنها تبقى حالة مقلقة حتى لو كانت فردية، وعلى الرغم من أن الحزم مطلوب في العملية التعليمية، إلا أن هناك فرقا بين الحزم والغلظة لذا يجب على المعلم أن يكون قدوة لطلابه في الرفق والرحمة والتعامل الحسن". ويرى المشرف التربوي بإدارة التعليم بالهيئة الملكية في الجبيل عبدالرحمن الفيفي أن تركيز المربي على العقاب البدني وإغفاله في معظم الأحيان إرشاد الطالب للصواب، أو السلوك الصحيح، وتوجيهه إليه، يجعل منه - أي العقاب البدني- وسيلة ميكانيكية، مؤقتة الأثر ذات طابع سلبي غير بناء، فالعقاب البدني وسيلة سيئة تثير الألم الحسي والمعنوي، وتشعر الطالب بالظلم والقهر، فيضطر إلى خزن تلك التجربة السيئة في أعماقه، حيث تقوم هذه التجارب المشوهة بالتحكم في كثير من السلوكيات السلبية من وراء ستار مستقبلا. وفي كثير من الأحيان يعمل العقاب البدني معززا للسلوك الخاطئ، فيساعد على بقائه واستمراره، فهو يشد إليه الانتباه، ويقوي حضوره في الذهن، ولا سيما إذا كان مؤلما،
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.shamsalanbar.forumarabia.com
 
العنف ضد التلاميذ
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شمس الانبار  :: نشاطات الطلبة والشباب-
انتقل الى: